مشروبات

مشروبات الصيام المتقطع

مشروبات الصيام المتقطع يسأل العديد من الناس على أنواعها وكمياتها المسموح بها في وقت الصيام، حيث تعد مشروبات الصيام المتقطع من المشروبات ذات السعرات الحرارية القليلة جدًا وهو الأساس الذي يقوم عليه هذا النظام الغذائي، لذلك سنقوم بذكر العديد منها في هذا المقال.

مشروبات الصيام المتقطع

مشروبات الصيام المتقطع
مشروبات الصيام المتقطع

يعتمد النظام الغذائي المسمى بالصيام المتقطع على تناول المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة ولا تحتوي على السكر أو تحتوي على كمية صغيرة جدًا من السكر في وقت الصيام، ومن أمثلة هذه المشروبات:

  • الماء: من أهم المشروبات التي تفيد جسم الإنسان بوجه عام سواء في نظام الصيام المتقطع أو أي نظام غذائي أخر، كما أنه يعمل على ترطيب الجسم فينصح بتناول 12 كوب يوميا، ولكن يجب الحذر من الإفراط في تناوله حتى لا يؤدي إلى نتائج عكسية ويسبب التسمم.
  • الليمون: يعد عصير الليمون من المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة جدًا لذلك ينصح بتناوله في فترات الصيام وبعدها، ومن الضروري تناول عصير الليمون الطبيعي وتجنب مشروب الليمون الجاهز لاحتوائه على كميات كبيرة من السكر والتي قد تخل بالنظام الغذائي.
  • القهوة: من المشروبات المفضلة لدى الكثير من الناس ومن الجيد أنه يمكن تناولها أثناء الصيام المتقطع لعدم احتوائها على سعرات حرارية ولكن يجب التنويه على عدم الإكثار من تناولها أثناء الصيام لاحتوائها على الكافيين الذي يؤدي بدوره إلى الشعور بالجوع، ويجب تناولها بدون إضافة الحليب أو السكر.
  • الشاي الأسود: يمكن تناوله أثناء فترة الصيام بدون سكر، حيث لا يوجد به أية سعرات حرارية، لذلك لا يوجد قلق من الإكثار منه ويفضل الابتعاد عن الشاي المثلج لاحتوائه على السكر.
  • خل التفاح: يمكن تناوله في فترات الصيام المتقطع من خلال إضافة قطرات منه إلى الماء لأنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة جدًا.

مشروبات ممنوعة في فترة الصيام المتقطع

هناك العديد من المشروبات التي يجب الابتعاد لأنها قد تخل بالنظام الغذائي، لذلك من الأفضل الابتعاد عنها في فترة الصيام المتقطع ويمكن تناولها بعده بكمية قليلة مثل:

  • الحليب: من المعروف أن الحليب يحتوي على نسبة من سكر اللاكتوز والبروتين بكل أنواعه سواء الحيواني أو النباتي أو المجفف أو حتى الحليب خالي الدسم لذلك فإن تناوله في فترات الصيام المتقطع يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وبالتالي ارتفاع نسبة الأنسولين في الدم فيؤدي إلى حدوث خلل في نظام الصيام المتقطع ولكن يمكن تناول حليب اللوز بكمية صغيرة جدًا.
  • مشروبات تحتوي على بدائل السكر: يكثر العديد من الناس في استخدام بدائل السكر لعدم احتوائها على سعرات حرارية ولكن الإكثار من استخدام بدائل السكر قد يؤدي إلى تنشيط الأنسولين في الجسم لذلك من الأفضل عدم تناول المشروبات التي تحتوي على بدائل السكر في فترة الصيام المتقطع، وعدم الإكثار من استخدام المحليات الصناعية بشكل عام لأنها قد تؤدي إلى حدوث اضرار.
إقرأ أيضاً  طريقة عمل القهوة الباردة بالكراميل بالطريقة الفرنسية

المشروب المسموحة في الصيام المتقطع

توجد بعض المشروبات المسموح بها أثناء فترة الصيام المتقطع ومن أهم هذه المشروبات ما يلي:

  • الشاي الاسود يعتبر من أفضل المشروبات المسموح بتناولها في الصيام المتقطع وذلك لأنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية ويجب تناوله أثناء الصيام بدون سكر نهائيا.
  • القهوة السوداء تعتبر من المشروبات التي يمكن تناولها اثناء الصيام المتقطع وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين التي تساعد على عدم النوم لفترات طويلة ويمكن تناولها في الصيام بمعدل متوسط ولا يجب الإكثار من تناولها كما يجب أيضا تناولها دون إضافة السكر.
  • مرق العظم أو الشوربة تعتبر من أفضل المشروبات التي يسمح بها أثناء الصيام المتقطع ومن أمثلة مرق العظام هو عظام الديك الرومي أو عظام البقر أو عظام الأغنام وهذا المشروب لا يمكنه أن يكسر الصيام أو يفسده وذلك لأنها غنية بمادة الكولاجين.
  • النسكافيه تعتبر من أفضل المشروبات المسموح تناولها اثناء الصيام فهو لا يستطيع أن يكسر الصيام أو يفسده كما يجب تناوله دون إضافة أي كمية من الحليب أو السكر أو المبيض لأن كل هذه المكونات من الممكن أن تسبب كسر الصيام وفساده.
  • مشروب القرفة يعتبر من أشهر المشروبات المسموح بتناوبها أثناء الصيام دون أن تسبب في كسر الصيام أو فساده بالإضافة إلى أنها تعمل على فقد الشهية وزيادة معدل حرق الدهون داخل الجسم وهي تعتبر مميزة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.
  • مشروب الكاكاو يعتبر من المشروبات المسموح بها أثناء الصيام وذلك لأنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية كما يجب تناوله بدون إضافة أي كمية من السكر أو العسل أو الحليب كما أنه يعمل أيضا على سد الشهية وتقليل ونقصان الوزن.
  • مشروب الخلية يعتبر من أشهر المشروبات المسموح بتناولها أثناء الصيام المتقطع وذلك لأنها تساعد في حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد في الجسم كما يجب تناولها بدون إضافة أي كمية من السكر أو العسل أو الحليب لأنه ذلك يمكن أن يكسر الصيام أو يفسده.
  • مشروب الكركديه يعتبر من المشروبات التي تساعد على تقليل الوزن ويمكن تناوله أثناء الصيام المتقطع وأثبتت بعض الدراسات العلمية مؤخرا أن هذا المشروب يعمل على تعزيز الجهاز المناعي للجسم بالإضافة أيضا إلى أنه غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجسم والإنسان.
  • مشروب النعناع الأخضر يعني من أشهر المشروبات المسموح بها أثناء فترة الصيام المتقطع وذلك لأنه يساعد على التخلص من الوزن الزائد بالإضافة أيضا إلى أنه يعمل على تحويل الدهون داخل الجسم إلى طاقة طبيعية مع تحفيز الجسم بشكل أفضل وفقدان الوزن بسرعة.

شاهد أيضًا: كيتو دايت والصيام المتقطع

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا من خلاله على أفضل مشروبات الصيام المتقطع، كما تعرفنا أيضًا على المشروبات التي يمنع تناولها أثناء الصيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

استخدامك لاضافه حاجب الاعلانات يقلل من دعمكم لنا , لمساعدتنا دائما فقط اغلاقها