مشروباتمعلومات غذائية

مشروبات خالية من الكافيين

مشروبات خالية من الكافيين يلجأ إليها بعض الأشخاص في كثير من الأحيان عندما يتبعون نظام غذائي معين أو للابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي أو القهوة بسبب الأضرار الناتجة عنها، لذلك إذا أردت الابتعاد عن مشروبات الكافيين فلا تقلق فستجد العديد من المشروبات الأخرى التي لا تحتوي على الكافيين وتتميز في ذات الوقت بأنها صحية وذات نكهة لذيذة.

مشروبات خالية من الكافيين

مشروبات خالية من الكافيين
مشروبات خالية من الكافيين

يوجد العديد من المشروبات الصحية والدافئة الخالية من الكافيين والتي تعد الخيار الأمثل في فصل الشتاء، ومن أمثلة هذه المشروبات:

  • السحلب والبليلة: من أكثر البدائل لمشروبات الكافيين ويتم تناولهما مع الحليب والعسل، لذلك يعد السحلب والبليلة من المشروبات اللذيذة والصحية في نفس الوقت بالإضافة إلى الشعور بالدفء عند تناولهما في فصل الشتاء.
  • البابونج أو الكاموميل: يتميز بنكهته المميزة، كما أنه يعتبر علاج طبيعي للأرق ويستخدم كمهدئ أيضا.
  • النعناع: يكثر العديد من الناس من تناول مشروب النعناع، فإلى جانب أنه مشروب منعش وذات رائحة جميلة، فإنه يزيد من التركيز، إضافة إلى كونه علاج طبيعي للميكروبات، كما أن له قدرة كبيرة على التخلص من رائحة الفم السيئة.
  • الكركديه: من أكثر المشروبات المنعشة كما يمكن تناوله باردا أو ساخنا، ويعمل على زيادة المناعة بالإضافة إلى فعاليته الكبيرة في تقليل ضغط الدم المرتفع، ويعمل أيضا كعلاج لمشاكل الكبد والقلب.
  • الزنجبيل: يتناول العديد من الأشخاص الزنجبيل خاصة في فصل الشتاء حيث أنه يعد علاج طبيعي لنزلات البرد والأنفلونزا وما يصاحبهما من التهاب الحلق، كما أنه يقلل من الشعور بالقيء وعلاج فعال للتخلص من الصداع والانتفاخ.
  • القرفة: من أفضل المشروبات الصحية الخالية من الكافيين لمرضى السكر أو لمن يتبعون حمية غذائية، ويعد مشروب القرفة مسكن طبيعي لآلام الدورة الشهرية والتخلص من التقلصات.
  • الينسون: من أكثر المشروبات التي تستخدم كبديل لمشروبات الكافيين، حيث أنه يتميز بنكهته ورائحته الرائعة، كما أنه علاج طبيعي لالتهاب الحلق والكحة كما يستخدمه كثير من الأمهات لزيادة إفراز اللبن لديهم.

 مشروبات باردة خالية من الكافيين

يبحث الناس في فصل الصيف عن مشروبات باردة وصحية خالية من الكافيين بعيدا عن مشروبات الصودا المليئة بالسكر، إليكم بعض المشروبات المفيدة الخالية من الكافيين والتي تساعد الجسم على التخلص من حرارة الجو:

  • الكركديه: يمكن تناوله باردا حيث يشعر الشخص بالانتعاش والبرودة، ويتم إعداده من خلال غليه أو وضعه في الماء لعدة ساعات، كما أنه يقي من الإصابة بالسرطان.
  • الشعير: يمكن للشخص تناوله عن طريق غليه ثم تناوله باردا، وهو من أكثر المشروبات التي تساعد على تبريد وانتعاش الجسم.
  • عصير الدوم: من المشروبات الصحية والباردة والمنعشة، حيث يقي من الإصابة بأمراض القلب وتحسين ضغط الدم سواء المرتفع أو المنخفض، ويتم تحضيره من خلال نقعه عدة ساعات في الماء ثم تناوله باردا.
  • الخروب: يتميز بمذاقه الرائع بالإضافة إلى فوائده العديدة في تنظيم ضربات القلب والحفاظ على صحة العظام.
إقرأ أيضاً  وصفة عصير الفراولة والموز المثلج

مشروبات ساخنة خالية من الكافيين

توجد العديد من المشروبات الساخنة التي لا تحتوي على نسبة عالية من الكافيين ومن أهم هذه المشروبات ما يلي:

  • القهوة المنزوعة الكافيين تعتبر من أفضل المشروبات الساخنة التي لا تحتوي على الكافيين، حيث أنها تحتوي فقط على حوالي 7 ملي جرام من الكافيين أي ما يعادل حوالي 100 فنجان من القهوة التقليدية.
  • الشاي الاخضر يعتبر من المشروبات الساخنة التي لا تحتوي على أي نسبة من الكافيين، حيث أن الكوب من الشاي الاخضر يحتوي على ربع نسبة الكافيين الذي يقدمه فنجان القهوة بالإضافة أيضا إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمى جميع خلايا الجسم.
  • ماء الليمون الساخن يعتبر من أفضل المشروبات الساخنة التي لا تحتوي على نسبة عالية من الكافيين وهذا المشروب مفضل في فصل الشتاء، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم مثل الفلافونويد.
  • الحليب يعتبر من أفضل المشروبات الساخنة التي تحتوي على نسبة قليلة من الكافيين بالإضافة إلى أنه يعتبر من أفضل المشروبات التي تحافظ على مستوى الطاقة في الجسم ويمكن تناوله منزوع الدسم إذا كنت ترغب في تقليل الدهون أو يمكن تناوله قليل الدسم أو كامل الدسم.

مشروبات طاقة طبيعية خالية من الكافيين

يوجد العديد من المشروبات التي تمنح الجسم الطاقة والحيوية الطبيعية وأهم هذه المشروبات هي:

  • ماء جوز الهند حيث يعتبر هذا المشروب من المشروبات المنعشة التي لا تحتوي على نسبة عالية من الكافيين بالإضافة إلى أنه يصنف من ضمن المشروبات التي تعطي الطاقة الطبيعية للجسم وذلك لأنه يحتوي على العديد من البروتينات والفيتامينات والمعادن المهمة واللازمة للجسم.
  • العصائر الخضراء تصنف من ضمن المشروبات التي تعطي طاقة طبيعية للجسم بالإضافة إلى أنه لا يحتوي على نسبة عالية من الكافيين كما أنه يحتوي أيضا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية جميع خلايا الجسم.
  • عصير الجزر يعتبر من أفضل المشروبات التي لا تحتوي على أي نسبة من الكافيين حيث أن هذا العصير يصنف من ضمن المشروبات التي تعطي للجسم الطاقة الطبيعية ويمكن تحويل هذا العصير إلى بروتينات وفيتامينات داخل الجسم بالإضافة أيضا إلى أنه يعمل على تعزيز مستوى الطاقة في الجسم.
  • عصير الشمندر يعتبر من أفضل وأشهر المشروبات التي تعطي للجسم الطاقة والحيوية الطبيعية بالإضافة أيضا إلى أنه يعمل على إعطاء الجسم القدرة على ممارسة التمارين الرياضية وتحملها لفترة طويلة كما أنه يعمل أيضا على خفض ضغط الدم فهو مناسب لأصحاب الضغط المرتفع.
  • المتة تعتبر من المشروبات البديلة للقهوة وذلك لأنها لا تحتوي على أي نسبة من الكافيين، ويمكن تناول هذا المشروب قبل ممارسة التمارين الرياضية وذلك لأنه يمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط الطبيعي.

شاهد أيضًا: وصفات عصائر كيتو دايت

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا من خلاله على أفضل مشروبات خالية من الكافيين باردة وساخنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى