اكلات مصرية

طريقة عمل الكسكسي بسرعة ينجز في العزومات

طريقة عمل الكسكسي
طريقة عمل الكسكسي

طريقة عمل الكسكسي نقدمها اليوم يُعتبر الكسكسي من الأكلات اللذيذة كما أنه سريع التحضير ولا يحتاج للكثير من المكونات، وقد اشتهر الكسكسي في الكثير من البلدان منها مصر والمغرب والجزائر وليبيا، كما أن له عدة أسماء منها: كسكس أو كسكسي أو كسكسو، ويُعد الدقيق هو المكون الأساسي لتحضير الكسكسي ويجوز تحضيره حلوًا أو مالحًا، ويعتبره البعض بديل للأرز، بالإضافة إلى أنه غير مكلف، ولكن لا يستطيع البعض تحضيره بالمنزل، لذا سنوفر لكم في هذا المقال طريقة عمل الكسكسي في المنزل بطريقة سهلة وسريعة.

طريقة عمل الكسكسي

طريقة عمل الكسكسي
طريقة عمل الكسكسي

ما هي مكونات الكسكسي؟ 

المكونات هي:

  • كيلو من الدقيق المنخول.
  • كوب كبير من الماء بدرجة حرارة الغرفة
  • قليل من الزبدة أو السمن البلدي حسب الرغبة.
  • نصف كوب كبير من اللبن الحليب.
  • ملعقة صغيرة من الملح.

ما هي طريقة عمل الكسكسي؟

هناك عدة طرق لتحضير الكسكسي حيث يتم تحضيره في المغرب وليبيا بطريقة تختلف عن طريقة تحضيره في مصر، وإليكم طريقة تحضير الكسكسي بالطريقة المصرية:

أولا: يجب إحضار طبق كبير وعميق حتى نضع فيه الدقيق المنخول جيداً، بعد ذلك نقوم بإضافة كوب الماء لكن بطريقة الرش بالأصابع ثم نحرك الدقيق ليختلط مع الماء وبعدها نبدأ فى فرك الدقيق بين راحتي اليد، ويجب أن تستمر عملية فرك الدقيق   حتى ينتهى كوب الماء تماماً.

إقرأ أيضاً  طريقة عمل المخ

ثانياً: بعد ذلك يجب ضرب الخليط فى الكبة مرة واحدة أو مرتين ثم نضع الكسكسي في قماش شاش كبير نظيف ونضعه فى مصفاة، ثم نحضر إناء نضع به ما يقرب من ثلاث ارباعه ماء ونضعه على النار مع وضع ملعقة خل بالماء وشريحة ليمون إذا كان الإناء من الألومنيوم ونترك الإناء على النار حتى يغلى.

ثم نضع عليه المصفاة ونغطيه جيداً وبشكل محكم حتى يدخل البخار إلى الكسكسى عن طريق المصفاة، ونترك الإناء على البخار حتى النضج أي لمدة ساعة، ثم نرفع الإناء  بعد ذلك من على النار ونضعه فى طبق ونتركه حتى يبرد قليلاً.

ثالثا: وأخيراً نفرك الكسكسي كما فعلنا في المرة الأولى ولكن بعد رش نصف كوب من اللبن الحليب ونصف كوب من الماء مضاف عليه ملعقة صغيرة من الملح ، بعد ذلك نقوم بضرب الكسكسي في الكبة ونضعه فى شاشة بيضاء نظيفة ونضعه على البخار مرة أخرى لمدة  ساعة إلا ربع ثم نرفع الإناء من على النار.

 ونضيف على الكسكسي قطعة الزبد أو السمن البلدي ونفركه بها وهو ساخن والآن أصبح جاهز للتقديم ويمكن تقديمه مع الشوربة أو مع السكر والحليب إذا كان حلوا.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل الكسكسي المغربي في المنزل

وفي نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم ألذ وأسهل طريقة لعمل الكسكسي المصري ومكوناته، وكيفية تحضيره بأدق التفاصيل كما ذكرنا نبذة عن الكسكسي وتحدثنا أيضاً عن أسماءه المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

استخدامك لاضافه حاجب الاعلانات يقلل من دعمكم لنا , لمساعدتنا دائما فقط اغلاقها