اكلات خليجي

اكلات الشتاء السعودية

الوصفات الشتوية في المملكة العربية السعودية تهم جميع المواطنين، لأنها تمد الجسم بالدفء والطاقة التي يحتاج لها، كما أن أكلات الشتاء السعودية يقبل عليها جميع المواطنين ليس فقط في المملكة، ولكن في مختلف بلدان الخليج العربي للتغلب على البرودة وتدفئة الجسم، وتكون هناك قائمة يوجد بها أشهر الأكلات الشهية والمميزة التي يكثر تجهيزها في ليالي الشتاء وتناولها دائمًا في الأوقات الأكثر برودة.

أكلات الشتاء السعودية

اكلات الشتاء السعودية
اكلات الشتاء السعودية

تتواجد الكثير من الأكلات الشتوية في المملكة العربية السعودية، حيث توجد وصفات متعددة من المطبخ السعودي يكثر طلب المواطنين عليها، خصوصًا مع حلول فصل الشتاء وبرودة الجو في مختلف مناطق السعودية وبلدان الوطن العربي، وهذه قائمة لأشهر أكلات الشتاء السعودية.

الخبيصة

تعتبر الخبيصة من أشهر وأسرع الأكلات المعروفة في المملكة العربية السعودية وخاصة في المنطقة الشرقية، مكوناتها من الدقيق المحمص، القناد، الزعفران، وسكر، وكمية قليلة من الماء، كما يستبدل الكثيرين السكر بقليل من العسل أو استبدال الدقيق المحمص بمقدار أرز، والجدير بالذكر أن الطريقة الصحيحة لهذه الوصفة من خلال خلط كافة المقادير سويًا في إناء مناسب، ثم وضعها على النار إلى أن تنضج تمامًا وتقدم ساخنة.

العصيدة (المثلوث)

العصيدة أو المثلوث ضمن الأكلات الشعبية المعروفة في المملكة العربية السعودية، المكونات الأساسية لها تمر، طحين، وشمن بلدي، يتم تجهيزها بكثرة خلال الشتاء لأنها تمد الجسم بالطاقة والدفء، وتكون الطريقة الصحيحة لتجهيز هذا الطبق من خلال إحضار وعاء مناسب ثم إضافة التمر والماء ووضعه في الخلاط، ثم خفقه جيدًا إلى أن يتجانس سويًا وبعدها يوضع المزيج على النار، ثم تضاف له بقية المكونات التي تتمثل في السمن البلدي والطحين والزبدة.

طبق البثيث

تكون وصفة البثيث ضمن الأكلات السعودية المعروفة بأنها تمد الجسم بالحرارة، ولذلك يكثر إحضارها خلال فصل الشتاء، والجدير بالذكر أن البثيث من الأطباق التي تتميز بسهولة تحضيرها فهي مكونة من الحنطة أو الأرز مع تمر، ويكون ذلك من خلال تحميص الأرز ثم وضع مقدار من التمر له مع السمن، وخلط كافة المكونات جيدًا إلى أن تتجانس سويًا ويمكن أيضًا إضافة مقدار من السكر أو مكسبات الطعام.

العريكة

العريكة تكون من الأكلات المكونة من تمر، وماء، دقيق وزبدة، حيث تختلط جميع المكونات في إناء واحد ثم تخلط سويًا إلى تمام التجانس وبعدها يوضع الخليط على النار، والجدير بالذكر إمكانية إضافة الجبن أو القشطة على وجه العريكة، فهي من الأكلات التي تقدم على الإفطار في الكثير من مناطق المملكة العربية السعودية.

إقرأ أيضاً  طريقة عمل مكرونة بالدجاج المشوي في المنزل

أقرا أيضا :  أفكار جديدة لعمل وجبات سريعة التحضير للشتاء

أشهر الأكلات الشتوية في مناطق السعودية

اكلات الشتاء السعودية|أشهر الأكلات الشتوية في مناطق السعودية2
اكلات الشتاء السعودية|أشهر الأكلات الشتوية في مناطق السعودية2

بالتأكيد كل منطقة في السعودية تشتهر ببعض الأكلات الشتوية، حيث يتم تجهيز أطباق غنية بالطاقة وتمد الجسم بالحرارة اللازمة في فصل الشتاء، وكل منطقة تبدع في الأطباق التي تقدمها، ومن أشهر أكلات الشتاء في السعودية ما يلي:

  • تطماج أو “المطرية”: نسبة إلى المطر الذي تشتهر بها المناطق الشمالية في المملكة العربية السعودية، وتتكون من الكمأ “الفقع” واللوبيا، الحمص، والجريش جميع المكونات تنقع جيدًا لمدة ليلة كاملة بالماء، ثم تطهى على النار إلى أن تنضج تمامًا.
  • الحنيني: أكلة يفضلها سكان المنطقة الوسطى في السعودية تجهز من خلال تسخين التمر، ثم تقليبه على النار إلى أن يذوب تمامًا وبعدها يضاف قرصان البر حتى تصبح قطع صغيرة تحرك على نار هادئة ويضاف إليها الزبدة ويتم تقديمها مع الفلفل الأسمر والسمن.
  • الشعوذة أو الرغيدة: وصفة تشتهر بها المناطق الجنوبية في السعودية، تحتوي على دقيق بر باللبن ويتم تقديمها مع السمن والعسل والتمر.
  • أما بالنسبة إلى المطازيز: فهي أكلة تشتهر بها المنطقة الوسطى في السعودية ومكونة من مرق، وعجين، وخضروات، وتقدم بجانب أرز بزعفران أو أرز بخاري.
  • الكستناء: المعروفة أيضًا باسم أبو فروة من الأكلات التي تشتهر بها المناطق الجنوبية في السعودية، وهي عبارة عن فاكهة تعرف بفاكهة الشتاء ويتم أكلها مسلوقة أو مشوية.

أشهر الحلويات الشتوية السعودية

اكلات الشتاء السعودية|أشهر الحلويات الشتوية السعودية
اكلات الشتاء السعودية|أشهر الحلويات الشتوية السعودية

مع دخول فصل الشتاء تهتم بكثير من الأسر في المملكة العربية السعودية بالتجهيز لهذا الموسم، عن طريق تحضير قائمة من الوصفات المميزة التي تمد الجسم بالتدفئة:

  • يفضل سكان المنطقة الوسطى القشد كنوع من الحلي، يتم تجهيزه من خلال خلط دقيق البر مع زبدة، وإضافة التمر المهروس لهما ثم البسكويت والسمن.
  • أما بالنسبة إلى المنطقة الشرقية بالسعودية، فهي تشتهر بالهريس كنوع من الحلي تطبخ من خلال مزج كل من دقيق البر مع لحم وماء وتقديمها حارة، مع رش السمن البلدي فوقها.
  • حلي الفتيت يكون الفتيت من الحلويات السعودية الشهيرة يتم تحضيرها بكثرة خلال فترة الشتاء أو في شهر رمضان المبارك بسبب برودة الجو، حيث أن هذا الطبق يعد وجبة صحية لذيذة ويعشقها أغلب الأفراد في المملكة، ومن أهم مكونات الفتيت دقيق، سكر، زيت أو زبدة، ويضاف لها الهيل.
  • الكليجا النجدية تعتبر وصفة الكليجة ضمن الحلويات الشعبية الباردة في السعودية، مكوناتها من الحنطة تحشي بعسل التمر ويضاف لها زعفران وهيل، ويمكن فرد الحلي ثم تشكيلها حسب الرغبة كما يمكن استبدال العسل التمر بالتوفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

استخدامك لاضافه حاجب الاعلانات يقلل من دعمكم لنا , لمساعدتنا دائما فقط اغلاقها