اكلات مصرية

افضل وجبات السحور في رمضان

افضل وجبات السحور في رمضان

أفضل وجبات السحور في رمضان سيتم مناقشتها خلال هذا المقال، فعندما يتعلق الأمر بالطعام، فإن رمضان شهر كريم للغاية، حيث لا يتم تناول سوى وجبتين خلال النهار: الوجبة قبل الفجر، والتي تعرف بوجبة السحور حيث يتم تناول أطعمة مغذية مفيدة للجسم ليستفيد منها طوال فترة الصيام، والوجبة الوحيدة التي يتم تناولها خلال النهار والتي تعرف بوجبة الإفطار، فالوقت الذي تنتهي فيه مدة الصيام وهي بعد أذان المغرب وقبل غروب الشمس، والوقت الذي يأكل فيه الإنسان بعد صيام طويل.

افضل وجبات السحور في رمضان

السحور في رمضان مهم لأنه يسمح لك بالصيام بشكل أكثر فعالية ويزود جسمك بالطاقة التي يحتاجها طوال وقت الصيام، بالنسبة لشهر رمضان فهذه بعض أهم المؤشرات لتحقيق أفضل سحور ممكن:

  • يجب أن يحتوي السحور على جميع العناصر التي يحتاجها الجسم (البروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن) وكذلك الأطعمة التي يسهل هضمها حتى لا يشعر الصائم بألم في المعدة أثناء الصيام.
  • اشرب الكثير من الماء لتجنب الإصابة بالجفاف خلال ساعات الصيام.
  • تعتبر المخللات والزيتون والمكسرات المملحة والأطعمة المعلبة أمثلة على الأطعمة المالحة التي يجب تجنبها.
  • تجنب الحلويات “الثقيلة” مثل الكنافة والبقلاوة وكذلك الأطعمة الدهنية والمقلية وكذلك الأطباق الساخنة التي يمكن أن تسبب الجفاف والجفاف.
  • يجوز تناول الحلويات الخفيفة مثل البودنج أو البودنج باللبن أو الأرز بالحليب أثناء السحور لأنها تفرز الشعور بالامتلاء بينما تمد الجسم بالطاقة والسكر الذي يحتاجه أثناء الصيام مما يمنعك من الشعور بالإرهاق أثناء الصيام.

أطعمة سحور صحية

فيما يلي بعض الأمثلة على وجبات السحور والأطباق المغذية خلال شهر رمضان:

الشوفان

نتيجة لكونها تتكون من الحليب أو الماء فهي عبارة عن حبوب كاملة توفر السوائل التي تحتاجها أثناء الصيام، كإضافة للشوفان يمكنك تجربة الفواكه الطازجة أو المجففة أو المكسرات.

حبوب الإفطار الغنية بالألياف

تحتوي حبوب الإفطار على كمية عالية من الألياف وغالبًا ما تكون مدعمة بالفيتامينات والمعادن مما يزيد من القيمة الغذائية الإجمالية، كما تحصل على سوائل ومعادن كالكالسيوم واليود وفيتامينات ب من الحليب الذي يبتلعه معها لأنه يشرب مع الحليب.

اللبن الزبادي هو نوع من منتجات الألبان

هذا عنصر جيد يجب تضمينه في السحور لأنه يحتوي على عناصر غذائية مثل البروتين والكالسيوم واليود وفيتامين ب، وكذلك الماء كما أنه سهل التحضير، مثل الأمثلة السابقة يمكنك دمجها مع الحبوب والفواكه لإعداد وجبة لذيذة.

رغيف الخبز

يجب تجنب الجمع بين الخبز والوجبات المالحة مثل الجبن أو اللحوم، وجرب زبدة الجوز (بدون أي ملح إضافي) أو الجبن الطري أو الموز كبدائل، واشرب الكثير من الماء أو السوائل الأخرى عند تناول الخبز كما يمكنك تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السوائل، مثل حساء العدس، لتعويض جفاف الخبز.

إقرأ أيضاً  طريقة تفريز البصل

أطعمة لتجنب العطش

ترطيب الجسم مهم للغاية للحفاظ على الصحة والحماية من الجفاف ومضاعفاته التي تشمل: الصداع، والتعب، ومشاكل الجلد، وتشنجات عضلية ضغط دم منخفض؛ وسرعة ضربات القلب، فعلى الرغم من حقيقة أن مياه الشرب هي أهم مصدر للترطيب إلا أنه يمكن الحصول عليها أيضًا من مجموعة متنوعة من الأطعمة.

حيث يتم تضمين الخوخ والحليب منزوع الدسم والبرتقال والخس والتفاح والشمام والكرفس والفراولة والكوسة والخيار والجريب فروت والبطيخ من بين عناصر أخرى، ويتم أيضًا تضمين الحساء واليخنات والمرق.

وصفات سحور خفيفة لرمضان

السحور هي واحدة من أهم الوجبات طوال شهر رمضان لأنها تساعد على إمداد الجسم بالطاقة مع منع الشعور بالعطش أثناء النهار في رمضان، وهو أمر مهم بشكل خاص عندما يصادف شهر رمضان خلال الأشهر الدافئة. فيما يلي وصفات سحور خفيفة لرمضان لا تتطلب منا تناول وجبة دسمة وغير صحية لكن يفضل أن تحتوي هذه الوجبة على عناصر غذائية مفيدة للجسم وتزوده بالعناصر الغذائية مثل الفواكه والخضروات الطازجة والخبز والجبن، والحلويات والسلطات المفيدة، وكذلك شرب الكثير من الماء، أبرز هذه الوجبات ما يلي:

البيض بالطماطم (الشكشوكة)

  • في وعاء منفصل اخفقي البيض معًا.
  • في مقلاة سخني زيت الزيتون حتى يتلألأ ثم أضيفي شرائح الطماطم واطهيها حتى تنضج.
  • مباشرة بعد وضع البيض فوق الطماطم يمكنك التزيين بالفلفل الأخضر بمجرد انتهاء الطبق من النضج.

سلطة الفواكه

الفاكهة غنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات مما يجعل المرء يشعر بمزيد من النشاط بعد تناوله، بالإضافة إلى شرب الماء يجب تناول الفاكهة التي تساعد في الحفاظ على ترطيب الجسم.

  • في وعاء زجاجي كبير وشفاف رتبي الفاكهة بالترتيب التالي: الأناناس والفراولة والكيوي والموز والبرتقال والعنب والتوت (أو أي مزيج مما سبق).
  • اسكبي الصلصة فوق الفاكهة بعد أن تبرد.
  • ضعيه في الثلاجة لمدة 3 إلى 4 ساعات قبل التقديم بعد تغطيته بغلاف بلاستيكي.

الفول المُدمس

تحظى مثل هذه الأطعمة بشعبية كبيرة بين المسلمين خلال وجبة السحور الرمضانية لأنها تساعد في زيادة قدرة الجسم على الصيام حيث يصعب امتصاص العناصر الغذائية الموجودة فيها ويستغرق وقتًا في الهضم، كما يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مثل البروتينات والفيتامينات من بين أشياء أخرى.

  • اغسل الفول بشكل جيد وضعها في مقلاة مع سكب كمية قليلة من الماء عليها.
  • يُطهى على نار متوسطة حتى تنضج الفول.
  • أخرجي الفول من المقلاة ويتم وضعه في وعاء فارغ (يفضل البعض أن يكون مهروسًا).
  • ثم أضيفي شرائح الطماطم وزيت الزيتون واخلطيهم جيدًا.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل كاسات الكنافة بالكريمة والمانجو والنوتيلا والمهلبية وقمر الدين وكريم شانتيه

ماذا يحدث بالجسم خلال ساعات الصيام

يمكن الصيام من خلال الطعام الذي يتم تناوله أثناء السحور وكذلك الدهون المخزنة في الجسم والكبد والكربوهيدرات، وتمكن مصادر الطاقة هذه الجسم من تحمل ومتابعة أنشطته اليومية أثناء الصيام، فهناك مزايا عديدة من أهمها التخلص من السموم من الجسم.

فنظرًا لصعوبة تخزين الماء في الجسم بسبب فقدانه على شكل بول أو عرق أو بخار ماء عند التنفس يجب الحرص على تناول وجبات أثناء السحور تحتوي على الماء بالترتيب لتقليل الشعور بالعطش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

استخدامك لاضافه حاجب الاعلانات يقلل من دعمكم لنا , لمساعدتنا دائما فقط اغلاقها