أكلات رجيم

أنواع كيتو دايت

أنواع كيتو دايت
أنواع كيتو دايت

هناك أربع أنواع للكيتو دايت لكل نوع منهم تمثيل غذائي يختلف عن الأخر ولكل نوع حالات معينة وشروط معينة لذا لا يسمح لأي شخص باتباع أي نوع إلا إذا توافرت فيه جميع الشروط، وفي مقالنا هذا سوف نقدم لكم أنواع الكيتو دايت فتابعونا.

أنواع الكيتو دايت

تتوافر أربع أنواع للكيتو دايت ويمكن للشخص أتباع أي نوع عندما تتوافر فيه الشروط مثل النشاط البدني.

النوع الأول: نظام كيتو دايت المستهدف

نظام كيتو دايت المستهدف من أكثر الأنواع من حيث الشهرة ولذلك لان يتبعه الكثير من الرياضيين، تمثيل الوحدات فيه كما يلي : دهون 70-65%، كربوهيدرات15-10%، بروتين 20%.
هذا النظام تم إعداده للأشخاص الرياضيين والأشخاص اللذين يحتاجون الكثير من الكربوهيدرات ويعيشون الكيتو دايت أسلوب حياة حيث يتم تخصيص 30 جرام من الكربوهيدرات قبل التمرين وبعد التمرين، والكربوهيدات المستهلكة خلال اليوم الواحد 70-80 جراماً، ومن أفضل المأكولات في هذا النوع هي الفاكهة والألبان ومنتجاتها والمأكولات التي تحتوى على حبوب.
ويتم تناول الكربوهيدرات بكثرة وذلك لان الجسم يقوم بحرقها بسهولة ولا يخونها كدهون.

النوع الثاني: نظام كيتو دايت القياسي

يعرف هذا النوع بالكلاسيكي وهو النظام الأكثر استخداما في الكيتو دايت، وتمثل الوحدات كما يلي: 75% دهون، 10-5% كربوهيدرات، 20-15% بروتين.
يعتمد هذا النظام على الدهون والأطعمة الدهنية مثل الزبدة والسمن والأسماك واللحوم و الزيتون والأفوكادو، كما أن لا بدمن تناول في اليوم الواحد 150 جرام من الدهون وهو اكثر شرط مهم في هذا النظام، كما أن لا بد من خفض تناول الكربوهيدرات ل 50 جرام في اليوم الواحد، لذاك يعتمد هذا النظام على الخضروات غير النشوية والفواكه مثل التوت والفراولة، كما أن يتم تناول في اليوم الواحد 90 جرام من البروتين.

إقرأ أيضاً  وصفات طبخ لرجيم الكيتو

النوع الثالث: نظام كيتو دايت الدوري

هو نوع من أنواع الكيتو دايت التي يتم أتباع الحمية لمدة خمسة أيام ثم يتم أتباع التحميل الخلفي في اليومين المتبقيين،و تمثل وحداته كما يلي: 7%دهون، 10-5 كربوهيدرات، 20% بروتين، وأيام التحميل الخلفي تكون الوحدات كما يلي: 25%دهون، 50%هربوهيدرات، 35% بروتين.

النوع الرابع والأخير: نظام كيتو دايت عالي البروتين

هذا النوع يكون فيه تمثيل الوحدات كالتالي: 60-65% دهون، 10-5% كربوهيدرات، 30%بروتين، حيث يتم تناول في اليوم الواحد 120 جرام من البروتين وتناول 130 جرام من الكربوهيدرات.
ولكن يجب توخي الحذر عند اتباع هذا النظام وذلك لأنة قد يخرج الجسم من الحالة الكيتوزية حيث يتم تحول البروتين لجلوكوز وهذا يسمى بعملية استحداث السكر.

اقرأ أيضاً: الاجبان المسموحه في نظام الكيتو

ما هو أفضل نوع من أنواع كيتو دايت؟

لا يوجد نوع أفضل من الأخر لكن يتم اختيار النظام طبقا للجهد المبذول والنتيجة التي تريد الوصول اليها حيث إذا كنت تريد إنقاص الوزن بسرعة فعليك اتباع نظام كيتو القياسي أما إذا كنت تبذل جهد شاق في اليوم ومن الأشخاص الرياضيين فعليك اتباع نظام كيتو دايت المستهدف ، إذا كنت ترغب في بناء عضلات قوية فعليك اتباع نظام كيتو دايت عالي البروتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

استخدامك لاضافه حاجب الاعلانات يقلل من دعمكم لنا , لمساعدتنا دائما فقط اغلاقها