اكلات مصريةاكلات خليجي

أكلات لعلاج الأنيميا وفقر الدم للكبار والأطفال

أكلات لعلاج الأنيميا
أكلات لعلاج الأنيميا

أكلات لعلاج الأنيميا لرفع مستوى هيمجلوبين في الدم نتعرف على أشهرها من خلال موقع الاكيلة لكل ما هو جديد وحصري في عالم الطبخ والأكلات الصحية، حيث يحمل الهيمجلوبين الحديد ويقوم بتوزيعه على أجزاء الجسم، ومن أسباب نقص نسبة الحديد منها إما سوء النظام الغذائي، أو عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة،

لذا يجب الحفاظ على الصحة، ومن خلال بعض الأطعمة يمكن علاج الأنيميا والتخلص من مشاكلها المتعددة، والقدرة على ممارسة الحياة اليومية بنشاط  دون معاناة أعراض نقص الحديد بالجسم.

أكلات لعلاج الأنيميا

توجد بعض الأطعمة الصحية ذات القيمة الغذائية العالية، والتي بدورها تعمل على المحافظة على صحة الإنسان وعلاج بعض الأمراض ومنها مرض الأنيميا، وهو فقر في نسبة الهيمجلوبين الذي يحمل عنصر الحديد إلى أجزاء الجسم، مما يسبب بعض الأعراض المرضية مثل الإرهاق والإجهاد وعدم القدرة على القيام بالأنشطة البسيطة، تساقط الشعر، الإعياء الشديد،

وهنا يحتاج الشخص المريض إلى تغير نظام غذائه وتناول بعض الأدوية باستشارة الطبيب بعض إجراء الفحوصات لمعرفة نسبة الهيمجلوبين في الدم، ومن ثم البدء في تناول الدواء، ولكن يعتمد هذا على النظام الغذائي للشخص، فيجب أن يتناول أكلات لعلاج الأنيميا وتحتوي تلك الأكلات على حديد، أو تساعد على امتصاص الحديد، ومساعدة الجسم على الاستفادة منه، ومن الأكلات التي تساعد في علاج الأنيميا التي:

أكلات لعلاج الأنيميا
أكلات لعلاج الأنيميا

الخضروات الورقية 

تعد الخضراوات الورقية مصدر غني بالحديد مثل السبانخ، السلق الأخضر، ولكن يجب الانتباه أن تلك الأطعمة تحتوي على الإكسالات والتي تمنع امتصاص الحديد الغير نشط، لذا لا يجب الاعتماد عليها كوجبة أساسية فقط، وإنما إضافتها إلي أطعمة أخرى ضمن أكلات علاج فقر الدم.

اللحوم الحمراء والبيضاء 

ترتفع نسبة حديد الهيم أكثر في اللحوم الحمراء وخاصة لحم الضأن عنها في اللحوم البيضاء مثل الدواجن، ولكن يجب الاعتدال في تناول اللحوم بأنواعها لتجنب النقرس والتخلص من الأنيميا.

إقرأ أيضاً  أفكار لعمل وجبات للمصيف

الكبدة

تعد الكبدة من أفضل العناصر الغذائية ذات القيمة العالية الغنية بعنصر الحديد في مكافحة فقر الدم الذي ينتج عن نقص عنصر الحديد في الجسم ويجب على الأشخاص الذين يعانون من الأنيميا بتناول الكبدة لتعويض عنصر الحديد لديهم.

أكلات لعلاج الأنيميا
أكلات لعلاج الأنيميا

المكسرات

تعد المكسرات عنصر غذائي هام في تدعيم عنصر الحديد في الجسم ومكافحة فقر الدم مثل الفستق واللوز والمانجو لذا ينصح بتناولها للتخلص من الأنيميا وفقر الدم.

البقوليات 

تعتبر البقوليات من أشهر أكلات لعلاج الأنيميا يمكن الحصول على مستويات عالية من الحديد عن طريق تناول البقوليات وتتمثل في البازلاء والفاصوليا والفول والحمص واللوبيا، ينصح بتناولها في حالة الإصابة بفقر الدم حيث تمنح الشخص أيضا الشعور بالطاقة والحيوية.

البنجر

يجب على الشخص المصاب بفقر الدم القيام بتناول مكملات الغنية بفيتامين ب، والتي تشمل حمض الفوليك ، مثل البنجر، والتي تساعد على تنظيم الدورة الدموية ومستويات الحديد الصحية في الجسم.

الخميرة

تعتبر الخميرة من العناصر ذات القيمة الكبيرة حيث تحتوي على حمض الفوليك الذي يساهم بفاعلية كبيرة في وقاية الجسم من الأنيميا وعلاج وفقر الدم لذا ينصح بتناولها.

أكلات لعلاج الأنيميا
أكلات لعلاج الأنيميا

العسل

يعتبر العسل من أفضل المصادر الغذائية الذي يحمل الكثير من الفوائد ومنها حماية الجسم من الأنيميا وفقر الدم والضعف العام ومنح الشخص شعورا بالقوة والحيوية وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من عنصر الحديد اللازم للجسم، لذا ينصح دائما بتناوله بصفة مستمرة لحماية الجسم من الأمراض وتعزيز جهازه المناعي.

وبهذا نكون قد انتهينا من الحديث عن أكلات لعلاج الأنيميا حيث يمكنكم تغيير النظام الغذائي الخاص بكم، لرفع الهيمجلوبين بالدم، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

وصفات أخرى: طريقة عمل الكبدة الاسكندراني للشيف غالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

استخدامك لاضافه حاجب الاعلانات يقلل من دعمكم لنا , لمساعدتنا دائما فقط اغلاقها